أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الردوب أو الزوائد القولونية

Diverticulosis

وهى عبارة عن أجسام بارزة ، مثل الأكياس الصغيرة ، والتى تبرز للخارج من كل القناة الهضمية تقريبا ، ولكنها تكثر فى الأمعاء الغليظة ( القولون ) .
وهى حالة يمكن أن تمر بدون أعراض لسنين عديدة ، حتى تكون هناك فرصة لعمل أشعة بالباريوم على القناة الهضمية ، فتبينها واضحة وكأنها بالونات صغيرة الحجم ، منتشرة على جدران الأمعاء الغليظة من الخارج . وحين يلتهب أحد تلك الردوب ، فإنها تؤدى إلى تقلصات ، وربما إلى إنسداد معوى حاد .
وهذا المرض أكثر شيوعا فى كبار السن ، ومصاحبا للإمساك المزمن وفى هذا الصدد فإنه من البديهى أن تستهلك الأطعمة التى تحتوى على الألياف لكى تمنع الإمساك ، وبالتالى تمنع تكون تلك الردوب التى تظهر نتيجة الضغط الشديد ، أو الحزق لإخراج تلك الفضلات الممسكة داخل القولون إلى الخارج .
وقد وجد أن تلك الردوب تتحول إلى أورام سرطانية إن لم يتم التعامل معها أو الإقلال من أسباب حدوثها .
لذا فإن أكل النخالة والأطعمة المحتوية على النخالة وكذلك المحتوية على الفاكهة والخضراوات وأصناف البقول والغلال المختلفة ؛ تساعد كثيرا فى تنظيم عملية الإخراج وتمنع تكون تلك الردوب ومضاعفاتها.
كما أن شرب الماء بكثرة يساعد على ليونة حركة الأمعاء ، وسهولة خروج الفضلات ، ومنع المضاعفات .