أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الجنسنج

Ginseng

وهو نبات يستعمل منذ خمسة آلاف عام فى دول شرق آسيا ، مثل الصين وكوريا ، واليابان .
وهو نبات لا يمكن زراعته فى نفس الحقل إلا بعد مرور 15 عاما من تاريخ جنى المحصول للمرة الأولى . وهو ينمو بعيدا عن الشمس والحرارة المرتفعة ويتطلب لنموه الجو البارد والجاف .
ويوجد من الجنسنج أنواع عدة ، تنحصر فى ستة أصناف ، منها الكورى والأمريكى والصينى واليابانى ومن يزرع فى أرض النيبال وسيبريا .
والأبحاث الطبية التى تمت على ذلك النبات القيم والهام ، قد أفادت بأن له خواص طبية عظيمة ، نذكر منها
أنه مقوى عام للجهاز المناعى فى الجسم ، ومضاد للتوترات والضغوط النفسية والأمراض ، وأنه يحسن من كفاءة الدورة الدموية والجهاز الدورى ويصلح من بعض حالات الأنيميا ، ويحسن من سيولة الدم ، ويحمى الجسم من آثار الاشعاعات الضارة به ، لذا فإنه يعتبر كمضاد للأكسدة فى هذا الخصوص.
كما أنه يستعمل ضد تصلب الشرايين ، ويقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكرى ، ويحمى الكبد من الأمراض المختلفة التى قد تصيبه ويحمى المعدة من القروح والالتهابات ، ويعتبر مقاوم جيد لحالات الإرهاق الجسمانى ، ومقاوم للضغوط النفسية ، وفى مجموع الكل يعتبر بأنه مضاد للشيخوخة المبكرة .
وهناك أبحاث متقدمة افادة بأنه مقاوم لفيروس الايدز ويمنع تكاثره فى المختبرات .

والجنسنج به العديد من المركبات الطبيعية التى يعزى لكل واحد منها الفضل فى خصائصه الوقائية ومنها نذكر:

  • الجنسينويد Ginsenosides Rg1 , Rb1 , Rg3 .. وهى مركبات مضادة للموت المبكر للخلايا فى الجسم ، كما أنها تعمل على نمو الخلايا بصورة طبيعية ، وتمنع آثار السموم السلبية على أنسجة الجسم
  • السابونين Saponins .. وتلك المركبات الطبيعية تعمل على تحسين خواص المستقبلات فى جميع خلايا الجسم وبذلك يتم التعامل بين أعضاء الجسم الواحد بطريقة أكثر حيوية وانسجام ، وبذلك يفيد فى حالات التوتر والضغوط النفسية
  • خلاصات الجنسنج Ginseng extracts .. وتلك مواد تعمل على عدم تزنخ الـدهون التى تكـون جدران الخلايـا بالاتحاد مع البروتين ( ليبوبروتين ) ، وبذا يمنع الموت المبكر للخلايا .
  • والجنسنج فى الأجمال يقاوم حدوث ضغط الدم المرتفع ، وذلك بأنه يساعد على إنتاج ( أكسيد النيتريك ) والذى يعتبر موسع قوى للشرايين ويحد من تقلصها ، وبالتالى فإنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • ولتلك الخاصية أيضا فإنه يعوض النقص أو الخلل فى عملية الانتصاب لدى الرجال ، ويحسن الأداء الجنسى لديهم .
  • كما أن الجنسنج مقاوم للسرطان ، حيث أنه يثبط عمل سموم بعض الفيروسات ، والتى تؤدى فى النهاية الى ذلك ، وأنه يحمى الكبد من الآثار السيئة للفيروسات ، التى تصيب الكبد ، مثل أ ، ب ، س.

وفى الأجمال فإن منافع الجنسنج هى :

  • أنه مقاوم ضد حالات الارهاق الجسمانى ويزيل الآلام الناتجة عن التهاب الأعصاب كمسكن للآلام ومهدئ ويساعد على النوم ، ويحسن من عمـل الغدة الكظرية ، ويساعد فى افراز الهرمونات الأساسية للجسم .
  • كما أن له تأثيرا جيدا على مورثات الصفات الوراثية مثل ( د.ن.أ & ر.ن.أ -DNA & RNA) ، وأنه يحبط عمل الخلايا السرطانية ، ويمنع الأكسدة ، ويحسن الذاكرة ، ومضاد لتجلط الدم.