أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الحوذان المر

Golden seal

موطن ذلك النبات هو أمريكا الشمالية ، وقد أشتهر عنه فى القرن التاسع عشر بأنه ( علاج لكل الأمراض ).
فهو يستعمل كمقوى عام للجسم ، وملين خفيف ، ومضاد للالتهابات والبكتريا ، ومثير أو مهيج للرحم . كما أنه يمنع النزيف الداخلى من الأعضاء المتضررة وقابض للأوعية الدموية .

وأهم استعمالات تلك النبتة وخلاصتها هو :

  • علاج الخلل الواقع على الغشاء المبطن لكل من الفم والأذن والحلق والمعدة والأمعاء والمهبل .. حيث يعيد ما فسد منه إلى حالته الطبيعية السابقة .
  • مضاد للعدوى المختلفة التى تصيب العينين واللثة والصدفية الجلدية  والمهبل .. وذلك بالاستعمال الموضعى على الأعضاء المصابة .
  • للاستعمـالات الداخلية ، فإن النبتة تساعد على الهضم وذلك بزيادة إفراز العصارة اللازمة للهضم ، وفى هذا الصدد لا ينصح باستعمالها لوقت طويل ، حيث أنها قد تعيق من امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة من الأمعاء نظرا لخاصيته القابضة للأوعية الدموية .
  • الإقلال من كمية نزول الطمث ، لذا فإنه قد يكون مفيد فى علاج حالات النزيـف الرحمى بعد الولادة . ولا يجب استعمال هذا النبات أثناء الحمل لأنه قد يؤدى إلى الإجهاض.