أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

النقرس أو داء الملوك

Gout

ما هو النقرس؟

هو نوع من أنواع التهاب المفاصل .. وسببه ترسب حمض البوليك بين المفاصل وجعلها متورمة وموجعة ، خصوصا مفاصل الأصبع الأكبر فى القدمين .. وقد يصيب أى مفصل أخر فى الجسم .

ما هو حمض البوليك؟
هو حمض يسبح فى الدم بكميات محددة ؛ فإذا زادت الكمية أدى ذلك إلى ظهور المرض ، وسبب زيادة الكمية هو إما أن الجسم يفرز كمية كبيرة جدا وغير قادر على استيعابها . أو أن الجسم يفرز كمية طبيعية ولكن يتعذر إخراجها عن طريق البول ، وبذلك تؤدى للأعراض المرضية .

أسباب مرض النقرس؟
غالبا ما يصيب الذكور فى الأعمار المتوسطة ؛ الذين يعانون من زيادة فى الوزن أو يكون هناك تاريخ مرضى فى الأسرة فماذا تفعل حينما تصاب بالألم الشديد من جراء التهاب المفاصل الناتج عن ترسيب حمض البوليك بداخلها .


نصائح هامة :
  •  لا يجب إستعمال الأسبرين مطلقا كمسكن ؛ بل أستعمل الأدوية الموصوفة بمعرفة الطبيب لذلك .
  • ضع كمادات من الثلج على العضو المصاب لمدة عشر دقائق حتى تخدر الألم .
  • تجنب الأطعمة التى تحتوى على مادة ( البيورين ) والتى هى مصدر تكوين حمض البوليك ، مثل اللحوم الحمراء والسمك المعلب والأعضاء الحيوانية مثل : المخ والقلب والكبد والكلاوى ، وكذلك منتجات اللحوم مثل الهمبرجر واللانشون والبلوبيف والسجق .
  • فى حالة الإصابة بالنقرس ، يجب الإقـلال من الفاصوليا الجافة  والقرنبيط والعدس والبسلة الناشفة والفول المدمس والبقول عموما .
  • يجب الإقلال من اللحوم والطيور والأسماك للحد الأدنى بما لا يزيد عن 100 جم يوميا ولمدة  خمس مرات فى الأسبوع فقط .
  • يجب شرب كثير من الماء يوميا لكى تتخلص من حمض البوليك الزائد فى جسمك قبل حدوث مشاكل صحية وكمية الماء المقترحة للشرب يوميا هى ثلاث لترات من الماء النقى على الأقل ؛ صيفا وشتاء ، ويجب أن نفرق بين شرب الماء فى حد ذاته وشرب السوائل الأخرى .. مثل الشاى والقهوة والمياه الغازية .. لأن المياه النقية تساعد على التخلص من حصى الكلى قبل تكوينها .
  • حافظ على ضغط دمك فى الحدود الطبيعية - حيث أن مدرات البول التى تستعمل فى تخفيض ضغط الدم  تعمل على زيادة حمض البوليك فى الدم  وعليك بأن تقلل من استهلاك ملح الطعام ، مع ضرورة إنقاص الوزن لديك إذا كان هناك زيادة فيه .
  • كما أن حمض البوليك غالبا ما يصيب المفاصل التى سبق إصابتها فى أى حادث أو مرض سابق .. لذا فإنه عليك اتباع طرق السلامة فى كل شىء حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه ، ولا يجب لبس الحذاء الضيق .

كيف تقلل من آلام مرض النقرس بين المفاصل فى القدمين ..؟

  • استعمال لبخة الفحم .. حيث أن الفحم له خاصية سحب السموم من الجسم وفى أى موقع من الجسم .
  • أمزج نصف كوب من بودرة الفحم النشط + أثنين ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .. ثم أضف الى المزيج قليل من الماء الحار جدا بما يكفى لعمل عجين ، ثم أفرد ذلك العجين على المفصل المصاب ثم غطيه بلفافة من البلاستيك لكى يبقى مكانه طيلة الليل .
  • استعمال حبوب الفحم النشط بلعا .. وذلك بأخذ 2 حبة أربع مرات يوميا فهى تساعد على إنقاص مستوى حمض البوليك فى الدم بصورة ملحوظة .