أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الصداع

Headache

ربما يكون كل فرد قد عانى من الصداع مرة أو مرات فى حياته ، ولكن بعض الناس يعانون كثيرا من ذلك الصداع ، بصورة أو بأخرى وربما تكون شديدة .

وهناك أنواع عديدة للصداع ، تنشأ لأسباب عديدة مختلفة :
فمثلا .. الصداع الذى يأتى النساء عند حلول موعد الدورة الشهرية نظرا لتذبذب مستوى الهرمون فى الدم لديهم . وهناك أيضا الصداع الناشئ عن التوتر النفسى . وصداع الشقيقة أو( الصداع النصفى MIGRAINE HEADACHE) والذى ربما تكون أسبابه وراثية .. وأسباب حدوثه هو تمدد فى الأوعية الدموية داخل المخ .. وهو يصيب الإناث أكثر من الذكور ، لأسباب غير معروفة .
وبعض الناس قد ينشأ لديهم الصداع عند تناول نوع معين من الطعام ، مثل الشوكلاته ، والمشروبات المحتوية على الكافيين ، أو أكل اللحوم المدخنة ؛ مثل الرنجة والروزبيف أو أكل جبن من نوع الشيدر أو تناول مادة ( مونو صوديوم جلوتيمات - MSG) وهى مادة شائعة فى الأطعمة المحفوظة .
ومن هنا يتضح أن أكل أى نوع من الطعام المشار إليه ، قد يؤدى الى الصداع ، لذا يجب تجنب هذا الطعام وعدم استهلاكه ، وهذه أفضل طريقة لعلاج الصداع من هذا النوع .
وقد وجد أن تناول الكالسيوم والماغنسيوم ، أثناء أعراض الدورة الشهرية يقلل من الصداع الناشئ عنها لذا ينصح بتناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم والماغنسيوم مثل : المكسرات والخضراوات خضراء اللون وكذلك أكل منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادى أو أكل السردين المشتمل على العظم .
كما أن الماغنسيوم موجود فى الحليب والموز والنخالة والمشمش وبودرة الكارى .
وإن تناول أقراص الكالسيوم مع الماغنسيوم لمدة عشر أيام قبل موعد نزول الطمث ، قد يمنع الصداع أو يقلله أثناء موعد الدورة الشهرية ونزول الطمث .
وإذا كان الصداع ناشئا عن التوتر النفسى ، فإن تناول أقراص فيتامين (ب) المركب قد تساعد على الحد من التوتر والقلق .
ويمكن استعمال بعض الأعشاب فى علاج بعض أنواع من الصداع ، بأن تشرب كوب من النعناع المغلى عند بدأ الشعور بالصداع وأنت جالس على كرسى مريح ومسترخ ، فإن ذلك يكون مفيدا للغاية .