أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الحديد

Iron

وهو عنصر هام لإنتاج ( الهيموجلوبين ) الموجود في كريات الدم الحمراء وكذلك ( الميوجلوبين ) وهى الصبغة الحمراء الموجودة بالعضلات ، وكذلك العديد من الإنزيمات الهامة للجسم . ووجود فيتامين ( ج ) يساعد كثيرا في امتصاص عنصر الحديد من الأمعاء.
بينما تناول الكالسيوم والقهوة يقلل من الامتصاص لعنصر الحديد وإن نقص الحديد يؤدى إلى ( أنيميا نقص الحديد ) ويتميز هذا العرض بوجود الإرهاق والشعور بالبرد ، ونقص المناعة .
وكثيرا جدا من استهلاك الحديد مثل القليل منه ، فكليهما يؤدى إلي مشاكل صحية .
فالكثير من الحديد يؤدى إلي مرض شرايين القلب وما يترتب على ذلك من نوبات قلبية ، لأنه يساعد على تكاثر الجذور الحرة في الدم والتى تتلف الخلايا المبطنة لتلك الشرايين وبالتالي عضلة القلب .
وأهم الأطعمة التى تحتوى على الحديد هي : اللحم والكبد والدجاج والرومي كذلك الفواكه المجففة والخضراوات الخضراء والفاصوليا الجافة والعسل الأسود ( المولاس أو الدبس .. الناتج من تصنيع سكر القصب) .
ويستعمل الحديد لتعويض النقص لدى السيدات عقب نزول الدورة الشهرية لديهن وحتى لا يصبن بالأنيميا نتيجة لنقص الحديد في أجسادهن ، والذي يؤدى إلى تدنى عمل كريات الدم الحمراء في الجسم لوظيفتها ، وبالتالي سهولة الإصابة بالأمراض المختلفة .
كذلك يعطى للمرضى المصابين بأنيميا النقص في الحديد بعد تشخيصهم بفحص دمائهم معمليا ، والتأكد من نسبة الحديد فى الدم فى صورة (الفيريتين FERRETEN) وهى الصورة التى يظهر بها الحديد سابحا فى الدم .