أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

البقوليات

Legume

وهذه مجموعة من النباتات تأكل منها الحبوب بعد طبخها مثل : الفاصوليا الجافة واللوبيا والعدس والبسلة والحمص والفول . وهى تتميز بغناها بالألياف الذائبة في الماء وغير الذائبة .. وكلها تصب في هدف واحد هو حماية القولون والجهاز الهضمى من أمراض السرطان وقد أيقن الباحثون إلى أن البلاد الغنية التى تعتمد على أكل اللحم والبطاطس أو الأرز وعدم الإقبال على أكل البقول ( والتى تعتمد عليها البلدان الفقيرة فى طعامها ) .. فقد وجد أن تلك البلاد الغنية تعانى من أمراض مزمنة خطيرة في الجهاز الهضمي وخاصة القولون وما قد يعقب ذلك من أمراض سرطانية بالجهاز الهضمي لعدم وجود الألياف بين محتويات الطعام .
كما أن وجود الألياف في الطعام يعمل على الإسراع من وقت مرور الطعام داخل القولون ، وبالتالي يجنب تعرض جدران القولون للأطعمة التى هي أصلا ملوثة بالمبيدات الحشرية ، والمواد الحافظة وغيرها من الملوثات التي تهيج الأنسجة وتحولها إلي سرطانية . فكلما أسرع مرور الطعام داخل الجهاز الهضمي ، كلما قل التعرض لمثل تلك المهيجات .
كما أن الطعام المحتوى على نسبة عالية من الدهون يكون مسببا قويا لإثارة الخلايا وتحولها إلى الطور السرطانى بسبب ما تحتويه تلك الدهون من مواد سامة مختزنة في جسم الحيوان أثناء حياته من جراء تغذيته على مواد ملوثة من ماء أو طعام أو أدوية بيطرية أو هرمونات خطرة على صحة الإنسان .
وعند استهلاك الإنسان لتلك الدهون التى تحتوى على تلك العناصر المثيرة فإنها تعمل على تحول الخلايا إلى النوع السرطاني في جسم الإنسان .
والبقول عموما فضلا عن أنها تحتوى على الألياف ؛ فهي أيضا تحتوى على مصدر هام للبروتين . وإن كان ينقصها تلك الأحماض الأمينية الأساسية مثل (الليسين) وغيره ، والتى يمكن الحصول عليها من المصادر الحيوانية أو مشتقات الألبان المختلفة .