أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الماغنسيوم

Magnesium

هذا المعدن يستغل بشكل كبير في الجسم ، بدءا من بناء العظام ، وتخليق البروتين حتى إخراج الطاقة الكامنة في العضلات وتنظيم حرارة الجسم ، وهو لازم لتمثيل المعادن الأخرى بالجسم مثل : الكالسيوم وفيتامين ( ج ) والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم .
وهو يعمل ضد الكالسيوم في تنظيم ضربات القلب ، وتقلص العضلات .
فهو يرخى العضلات ويقلل من ضربات القلب ، بينما الكالسيوم يجعلها تتسارع وتنقبض .
وانخفاض نسبة الماغنسيوم بالدم تؤدى إلي ارتفاع بضغط الدم وتسارع بضربات القلب وربما تؤدى إلى نوبات قلبية.
وأهم مصادره هي : ردة القمح والدقيق الكامل الأسمر والأوراق الخضراء من أنواع الخضراوات الطازجة والموز والفاصوليا والمشمش وبودرة الكاري والكاكاو .
ويفيد هذا المعدن في حالات الإصابة بمرض السكر ، وارتفاع ضغط الدم . حيث أن ثمانين بالمائة من المرضى المصابين بالسكر يموتون بسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية .. والتي تؤدى بالتالى إلى النوبات القلبية والجلطات المخية ، لذا فإن تناول الماغنسيوم يساعد هؤلاء المرضى على توازن ضغط الدم لديهم وبالتالي الإقلال من المضاعفات الصحية لارتفاع ضغط الدم .
وأيضا فهو يساعد الجسم على الاستفادة من الجلوكوز في الدم ، والإقلال من مقاومـة الأنسولين الموجود في دمـاء بعض مرضـى السكر من النوع الثاني ( الغير معتمدين على الأنسولين في العلاج ) .
وهو يقلل من مضاعفات إصابة عضلة القلب إذا أعطى في الوقت المناسب لأنه يمنع تجمع صفائح الدم وتكوين الجلطات وبالتالي انسداد الشرايين التاجية للقلب وما يتبع ذلك من نوبات قلبية .
والماغنسيوم .. هو علاج فعال لحالات الصداع المصاحب للدورة الشهرية لدى السيدات . كذلك فإنه يمنع الولادات المبكرة لدى بعض الأمهات ، ويسكن الرحم الثائر والانقباضات الشديدة عند الولادة لأنه يعمل ضد الكالسيوم ويرخى جدار الرحم ويقلل من الانقباضات .
كما أن الماغنسيوم يلعب دورا كبيرا لدى السيدات اللاتي يعانين من توتر وآلام العادة الشهرية ، مثل الصداع واضطراب المزاج وآلام وانتفاخ البطن .. فكل ذلك يقل عند تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم.