أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

زيت الزيتون

Oliver oil

من المعلوم أن الدول المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط ، مثل اليونان وخصوصا جزيرة كريت ، وإيطاليا وأسبانيا وجنوب فرنسا .. تستهلك كمية كبيرة من زيت الزيتون فى تحضير الأطعمة المختلفة فى تلك البلدان .
فقد وجد أن تلك البلدان أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب ، مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية ، حيث يستهلك كمية كبيرة من الدهون الحيوانية ويعتبر الشعب الأمريكى هو الشعب رقم واحد فى العالم ؛ بالنسبة لمعدلات الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وأنواع السرطان المختلفة .
وزيت الزيتون يتميز بوجود الدهون الأحادية الغير مشبعة ، عكس الدهون الحيوانية المليئة بالدهون المشبعة .
وفائدة تلك الدهون الغير مشبعة ، أنها ترفع من مستوى الكلسترول الجيد HDL فى الدم ، وبذلك فهى تحمى القلب من الأمراض التى قد تصيبه ، خصوصا وإن اشتمل الطعام أيضا على كثير من الألياف والكربوهيدرات كما هو الحال فى طعام منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط .
وقد ثبت بالبحث العلمى أن زيت الزيتون أقل تأثرا بالأكسدة ، بالمقارنة بالدهون الحيوانية الأخرى ، حيث أن أكسدة تلك الدهون فى الدم تؤدى إلي تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الأخرى وأفضل استعمالات زيت الزيتون هو استهلاكه بمعدل ملعقتين كبيرتين مضافتين لطبق السلطة الطازجة .
ويوصف زيت الزيتون لأمراض الكبد ومحاربة الإمساك ، وهو مفيد لمرضى السكر ، وسقوط الشعر ، والعناية بالجلد .