أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

البصل

Onion

هو واحد من 500 نوع تنتمى للفصيلة الزنبقية مثل : الثوم والكرات ، وهو يستخدم منذ آلاف السنين فى الطبخ ، والطب الشعبى لعلاج بعض الأمراض مثل البرد ، وحتى علاج الإصابة بفطر القدمين ( تنيا القدمين) .
واليوم .. فإن البصل بشهادة معاهد السرطان فى العالم ، على قائمة الطعام التى لها خواص مكافحة السرطان عامة مثله تماما مثل الثوم.
وقد وجد أن الأفراد الذين يقبلون على أكل البصل والثوم والكرات هم أقل الناس إصابة بسرطان المعدة .. وذلك لما فى تلك المجموعة من الخضراوات من المواد الكيميائية النافعة ، والمضادة للسرطان فى أنبوب الاختبار .
فالبصل يحتوى على ما يزيد عن 100 مركب كبريتى معقدة التركيب، كذلك فإنه غنى بمركبات ( الفلفينويد ) والتى تشمل ( الكورستين ) وهو العنصر الحيوى فى القضاء على الخلايا السرطانية قبل تكونها فى الجسم .
وهو أيضا يتدخل لمنع الخلايا الحساسة لهرمون الأستروجين من التحول إلى الطور السرطانى كما يحدث فى أنسجة الثدى ، وأماكن أخرى من الجسم .
كذلك اكتشفت بعض المركبات الكبريتية الأخرى التى تتدخل لمنع سلسلة من التحولات الكيمائية والتى تسبب حدوث أزمات الربو والالتهابات المزمنة ، والحساسية فى أماكن أخرى من الجسم .
والبصل له دور إيجابى على كلسترول الدم .. فهو يخفضه ، وفى نفس الوقت يرفع نسبة الكلسترول الجيد HDL
كما أن له دورا معروفا فى خفض ضغط الدم المرتفع ، ومنع حدوث الجلطات ، وأنه يعمل على تمييع الدم ويمنع تجلطه .
كما أن البصل يحتوى على مادة ( الجلوكونين GLUKONIN ) والتى تعادل الأنسولين فى مفعوله .. بضبط نسبة السكر فى الدم . كما أن البصل يحتوى على بعض المواد التى تشبه فى عملها المضادات الحيوية القوية .
والبصل يمنع تشمع الكبد .. أى يمنع ترسب الدهون بداخله والإخلال بوظائفه الحيوية . كما أن البصل يداوى بعض حالات أمراض القلب المصحوبة بتورم فى الساقين .
وهو مغذى للقوى الجنسية .. ومقوى للأعصاب ، وله قوة شفاء فى بعض حالات تضخم البروستاتة ، كما إنه يعين على الهضم ويحارب السمنة .
والبصل به مادة كبريتية ( سلفات الأليل ) وهى تساعد الكلية على الإفراز وهى مادة طيارة ومهيجة تسيل الدموع ، وتفسد بالطبخ . كما أن البصل مفيد للجلد والشعر بسبب مركباته الكبريتية .
وللتغلب على رائحة البصل المنفرة ، فيمكن مضغ بعض من ورق البقدونس أو بعض نقط من زيت البقدونس أو عيدان من الشبت فى الفم .
وللتخلص من إسالة الدمع فينصح بأن تقشر البصلة والماء يسيل عليها من الصنبور .. لأن تيار الماء الجارى يمنع (سلفات الأليل) من إثارة الدموع .
وللتخلص من رائحة البصل التى تعلق باليدين ، فيمكن غسلها بماء دافئ به قليل من الملح ، أو ملعقة صغيرة من الأمونيا.