أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

البسيلوم

Psyllium

هو النخالة المغلفة لحبوب البسيلوم ، وهو نبات غنى بالألياف الإسفنجية اللازمة لمكافحة الإمساك .
وتلك النخالة موجودة فى الصيدليات تحت مسمى ( ميتاميوسيل METAMUCIL ) وأهميتها تكمن فى تنظيم الاخراج ومنع الإمساك .. كما أن لها القدرة على خفض نسبة الكلسترول فى الدم .. وهى تختلف عن النخالة العادية أو نخالة القمح فى هذا المقام ، حيث أن تأثير ( الميتاميوثيل ) أسرع وأكيد فى تخفيض نسبة الكلسترول السيئ فى الجسم . والميتاميوثيل ، وأشباهه ، يستعمل كبودرة مطحونة تذاب فى الماء ، أو فى أى من عصير الفواكه أو فى الحليب ، حسب التعليمات المرفقة أو الإرشادات .
وتوجد أنواع أخرى مشابهة فى المفعول لتلك النخالة ، وتباع فى عبوات بالصيدليات ، تحت مسمى ( أجولكس ) أو ( نورماكول ) . ولكنها حبوب صغيرة مثل حبوب السمسم سوداء اللون .. تسف بالملعقة ويشرب وراءها قدر كاف من السوائل لكى تؤدى واجبها فى منع الإمساك واضطراب القولون وتؤخذ حسب التعليمات المرفقة فى النشرة الطبية المصاحبة للدواء.