أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

فيتامين (أ)

Vitamin A

فيتامين ( أ ) .. يلعب دور حيويا في الجسم .. فهو هام جدا للحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية وللحفاظ على قوة إبصار العين مما يجعلنا نرى بسهولة في الليل .. كما أنه يقوى الجهاز المناعي للجسم .. ويساعد على إنتاج الخلايا الليمفاوية من نوع (تى – ليمفوسيت .. T – LYMPHOCYTES) والتي تعتبر خط الدفاع الأول ضد العدوى المختلفة ، وفيتامين ( أ ) يعتبر عنصرا هاما وقويا ضد أمراض الجهاز التنفسي خاصة .

الجرعة المطلوبة
من 5.000 إلي 10.000 وحدة دولية في اليوم ولا تزيد عن 25.000 وحدة منعا لحدوث التسمم من هذا الفيتامين .. ولا يسمح للحوامل بتعاطي أكثر من 5.000 وحدة دولية كل يوم عند الضرورة القصوى ، خوف من تعرض الأجنة للتشوهات الخلقية من أثر وجود هذا الفيتامين فى دم الأمهات الحوامل .

إحتمالات الإفادة من هذا الفيتامين.
الوقاية من خطر الأمراض المختلفة مثل : السرطان .. وخاصة سرطان الفم والبلعوم نتيجة شرب الدخان .. وسرطان المعدة والقولون والمثانة نتيجة لمهيجات الأغشية المخاطية بها وكذلك سرطان الثدي وعنق الرحم والرئتين .
لذا فإن هذا الفيتامين وقرينه ( البيتاكاروتين ) .. هما سلاحا قوى ضد الأمراض السرطانية عموما .
ولعل الدليل على ذلك .. أنه وجد أن الشعوب التي لا تأكل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء ؛ ينتشر بينها ذلك المرض المخيف .. السرطان .. وذلك بالمقارنة بغيرها من الشعوب التى تقبل على أكل تلك الخضراوات دائما ، فإنه قد يقل فيها المرض كما ونوعا نتيجة للحماية التي يوفرها ذلك الفيتامين لخلايا تلك الأعضاء بصفته ( مضاد للتأكسد ).
وأثار هذا الفيتامين وقرينه على القلب لا تخفى على أنه عامل هام لحماية الشرايين التاجية للقلب ، ويمنع تأثير الدهن السيئ (LDL) من تكوين الصلابات في جدران الشرايين الهامة فى الجسم ، وبالتالي فإنه يمنع إنسدادها.
وأيضا فإنه يقلل من حدوث النوبات القلبية مثل الذبحة الصدرية نتيجة الجلطات بالشرايين التاجية والتى فى النهاية ربما قد تؤدى إلى السكتة القلبية.
وتأثير فيتامين ( أ ) على العين لا يخفى على أحد .. فإنه يقوى الإبصار خصوصا في الليل ، ويقلل من حدوث ( الكتركت ) .. أو المياه البيضاء ( عتمة بعدسة العين ) .. ولذلك فإن الأطعمة مثل : السبانخ والبطاطا الحلوة والقرع العسلى ( اليقطين ) .. تعتبر من أغنى الأطعمة التى تحتوى على البيتاكاروتين ، والذى يتحول فى الجسم إلى فيتامين ( أ ) حسب احتياجات الجسم له.
ومدى تأثيره على الجلد .. فإن فيتامين ( أ ) يعتبر صديق للجلد ، فهو يمنع الشيخوخة المبكرة للجلد بالمشاركة مع فيتامين (E ) .. وقد يستفاد منه موضعيا على الجلد لمنع التجاعيد من الوجه مثل مركب (RETINA - A).