أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

فيتامين (ب1)

Vitamin B1 (Thiamin)

هذا الفيتامين يذوب في الماء ، ووظيفته داخل الجسم هى مساعدة الإنزيمات على تكسير النشويات المعقدة وتحويلها إلى سكر .. والذي بدوره يمد الجسم بالطاقة لأداء وظائفـه الحيويـة . والنقص الشديـد لهذا الفيتامين يؤدى لظهور مرض ( البرى برى BERI BERI ) .. الذى يتمثل فيه المريض وهو يعانى من من خلل فى أداء الجهاز العصبي والمخ وبعض الأمراض العقلية ، وشعور بالتنميل في الأطراف وأحيانا شلل بعضلات العين .
وأهم الأطعمة التي تحتوى على هذا الفيتامين هي : بذور عباد الشمس والفول السوداني وبعض الأسماك .
كذلك يوجد فى الفاصوليا الخضراء والخرشوف ( الأرض شوكى ) والذرة الصفراء والشمام .. ومثله من الفيتامينات التي تذوب في الماء فإنها تفقد فاعليتها وتتكسر بالحرارة .. لذا يفضل الإستفادة منها في صورتها الطازجة .

احتمالات الإفادة من هذا الفيتامين .
هو تأثيره على العين .. بالإقلال من حدوث العتمة بعدسات العين . وتأثيـره على الجهـاز العصبي .. حيث يطلـق على هذا الفيتامين أنه فيتامين (القيم أو الأخلاق) .. نظرا لتأثيره على الجهاز العصبي وتصرفات الإنسان الإرادية واللاإرادية .. والتمثيل الغذائي السليم للمواد الكربوهيدراتية .