أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

فيتامين (د)

Vitamin D

هو من الفيتامينات الزيتية التى تذوب في الدهون وأهميته تكمن في تكوين الجهاز العظمى.. وبناء عظام وأسنان قوية وهو معروف بأنه فيتامين الشمس لأن بعض الزيوت الموجودة تحت الجلد فى بنى البشر تتحول إلى فيتامين ( د ) وذلك عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.
وأهم مصادره هي .. زيوت الأسماك الزيتية مثل : القد والماكريل والسردين والسلمون والتونة والأنشوجة .. وإن النقص فى هذا الفيتامين يؤدى إلى الكساح في الأطفال ، ووهن العظام لدى الكبار.
وقد ثبت علميا أنه في البلاد التى لا يوجد بها جو مشمس ، فإنه يكثر بها حالات سرطان القولون .. بينمـا يقل ذلك في البلاد المشمسة وذلك نظرا لارتفاع نسبة فيتامين ( د ) في دماء شعوب تلك المناطق المشمسة .
وعن هشاشة العظام أو وهن العظام (OSTEOPOROSIS) .. فالمعروف أنها تعالج بتعاطي فيتامين ( د ) مع الكالسيوم خصوصا للسيدات المعرضين لمشاكل انقطاع الطمث ، وانخفاض نسبة هرمون الأستروجين في أجسادهن .