أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

فيتامين (ب12)

Vitamine B12  (Cobalamin)

وهو فيتامين هام لأنه يحتوى على معدن أثرى ( كوبالت ) .. وهو يساعد على تكوين كريات الدم الحمراء ومساعدة الجهاز العصبي في أداء وظيفته وتمثيل الدهون والبروتينات بالجسم .
كما أنه يساعد في التغلب على الإرهاق الجسدي والضعف العام وفقدان الذاكرة وأن نقص هذا الفيتامين يؤدى إلى الأنيميا الخبيثة والتى تهدد حياة الإنسان بالخطـر .. وأهم مصادره هي اللحم والسمك والبيض ومنتجات الألبان

الفائدة المرجوة من تناول هذا الفيتامين.
أنه يحمى الرئتين من خطر السرطان لدى المدخنين .. إذا أخذ سويا مع حمض الفوليك .
يحافظ على وظائف الجهاز العصبى خصوصا لدى كبار السن والتى تتراوح ما بين عدم الاتزان وتقلب المزاج وفقدان الذاكرة والتنميل في اليدين والقدمين .
فنحن عندما نتقدم في العمر فإن وظائف الأعضاء تبدأ بالاضمحلال تدريجيا وإن هذا الفيتامين يلزمه الحمض المعوي المعروف باسم ( حمض الهيدروكلوريك ) .. الذي يتضاءل إفرازه بالمعدة وبالتالي فإن الاستفادة من فيتامين ب12 تكون ضعيفة.
لذا يلزم الحصول على إمداد خارجي من هذا الفيتامين في صوره المتعددة سواء بالفم أو الحقن فى العضل .
وعندما يصادف أن بعض كبار السن يعانون من النسيان أو اضطراب في الذاكرة فيجب المبادرة بعمل تحليل نسبة فيتامين ب12 في الدم والتي غالبا ما تكون منخفضة في تلك الأحوال وتلزم الاستعاضة .