أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

ردة أو نخالة الخبز

Wheat bran

هناك سبب وجيه لكى تجعل ردة الخبز من الأطعمة التى يجب أن تحافظ على أكلها يوميا .
فهى غنية بالألياف الغير ذائبة فى الماء ، والتى تمنع الإمساك وتنظم الإخراج . وأكل الطعام المحتوى على النخالة ، يشعرك بالشبع نظرا لامتلاء المعدة بتلك الألياف التى تزداد فى الحجم أضعافا كثيرة وتحتاج لوقت أطول لإتمام عملية الهضم وليس هناك مجال للشك فى أن النخالة فى الوقت الحاضر تعتبر من أهم العناصر الغذائية فى مكافحة سرطان القولون ، والمستقيم وخفض عدد الردوب أو الزوائد القولونية ، فى الحجم والعدد ، والتى تتحول بمرور الوقت إلى سرطان الأمعاء .
كما أن النخالة تحول دون حدوث سرطان الثدى الناشئ عن ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين بالدم .
فقد وجد أن تعاطى ردة القمح مخلوطة مع الطعام المختلف ، فإنها تعمل على خفض نسب مستوى ( الأوستيرون ) و( الأوستيردول) وهما من أشكال الإستروجين فى بلازما الدم .
والنخالة غنية بمادة ( ليجنانز Lignans) .. وهى المادة التى تحول دون نمو الخلايا السرطانية بفعل الإستروجين . كما أن النخالة غنية بفيتامين ( ب المركب ) .. وأصناف نافعة من البروتين .
ولكن يحذر من أخذ النخالة للمرضى الذين يعانون من مرض ( باركنسون) حيث أن النخالة تحتوى على فيتامين (B6) .. والذى يتعارض مع علاج مرض الباركنسون ( ل - دوبا .. L - DOPA) .
والنخالة تؤكل أما مخلوطة مع الخبز أو فى مستحضرات غذائية جاهزة مثل الكورن فليكس.