أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.



فبينما نحن نحاول علاج تساقط الشعر ، فإنه من الأجدر الاهتمام بالشعر من يوم إلى يوم بغرض الحفاظ عليه وعدم تعرضه للتلف .
ولقد وجدت كل تلك المستحضرات للعناية بالشعر من أجل الحفاظ على الشعر بصفة دائمة وجعله يبدو فى أحسن صورة ممكنة من حيث الشكل والصحة العامة للشعر ، ويمكن عرض بعض المزايا التى تتعلق ببعض المستحضرات كل على حده :
  • الشامبوهات
    الشامبو ليس فقط يجعل الشعر نظيفا ، بل أيضا أنه يساعد على عدم فقد المزيد من الشعر.
    وعموما ، فإنه يجب اختيار الأصناف الخفيفة المتعادلة ، والتى يوجد بها أقل كميات من المواد الكيميائية التى تضر الشعر وتعمل على تقصفه .
    أيضا فإنه يجب البحث عن تلك الأصناف من الشامبو التى تحتوى على السليكون مثل ( dimethicone ) و ( dimethicon copolyol ) ومثل تلك العناصر من شانها أداء خدمة جيدة للشعر بوجه عام ، حيث أنها تبنى كما من الشعر مع الذين يعانون من خفة فى الشعر على رءوسهم .
    ومثل هذا النوع من الشامبو قد تجده تحت أسم ( Progaine ) والذى غالبا ما يستعمل بالتوافق مع مستحضر المينوكسديل أو Rogaine .
    ويجب أن نستفيد من الملاحظات التالية عند استعمال أى من أصناف الشامبو التى تلائم كل شعر على حدة :
    • ضع الشامبو برفق على الشعر مع التدليك الخفيف لفروة الرأس ، حتى تتحسن الدورة الدموية ، وبالتالى يتحسن مظهر الشعر.
    • يجب غسل الشعر الدهنى بالشامبو كل يوم ، وذلك حتى لا يبدو خفيف فى مظهره. والغسيل اليومى يفيد فى التخلص من الأوساخ التى علقت بالشعر وكذلك الزائد المادة الدهنية الطبيعية التى يفرزها الشعر .
    • بعد وضع الشامبو ، يجب غسل الشعر جيدا ، حتى يمكن التخلص من بقايا الشامبو ، والذى يمكن أن يهيج فروة الرأس .
    • جفف الشعر أولا بالمنشفة ، وبعدها يمكن استخدام مجفف الشعر الكهربى
    • كن رقيقا مع شعرك عندما يكون مبللا ، لأن الشعر المبلل يمكن أن يتمدد لأكثر من ثلثه وبذلك يكون قابلا للتقصف أو الهلاك من أثر سوء الاستعمال.

  • مصففات الشعر ( الكوندشنرات )
    من المعروف علميا أن الشعر المتقصف يحمل شحنات كهربية سالبة ، بينما الكوندشنر أو مصفف الشعر يحمل شحنات موجبة من الكهرباء ، لذا فإنها تلتصق بالشعر من المبدأ الفيزيائى ( الشحنات المختلفة تتجاذب ).
    وهذا ما يجعل الشعر قويا ، وأملس ، وأقل مقاومة للتصفيف أو التمشيط ، بالإضافة إلى أن الكوندشنر يغطى الشعر بطبقة تجعله يبدو أكثر كثافة وامتلاء ولكن بصفة مؤقتة ، كما أنه يحمى الشعر من التقصف أثناء التمشيط أو استعمال الفرشاة ، أو من تدفق الهواء الساخن من المجفف الكهربى اثناء التصفيف.
    ويجب اختيار ذلك النوع من الكوندشنر الذى يلائم طبيعة الشعر .
    فالشعر الجاف يحتاج إلى المنتجات المرطبة ، وكلما كان الشعر خفيفا فى الكثافة كلما كان فى حاجة إلى كوندشنر خفيف الكثافة.
    وعموما فإن الكوندشنر يأتى فى أشكال عدة ، وعليك أن تتخير النوع الناسب لحالة شعرك التى هو عليها ، سواء كان جافا ، أم دهنى ، أم غير ذلك .
    ولو أن الكوندشنر خفيف الوزن يعتبر أفضل الأنواع التى تحافظ على الشعر وتجعل من تصفيفه أمرا سهلا ، وحمامات الزيت الساخن مفيدة للشعر ، ولكن ليس مع الشعر الخفيف .

  • رافعات الجذور.
    وتلك تحتوى على مواد راتنجية قوية وخلاصة بعض النباتات ، وتلك تستعمل لرفع الشعر من جذوره ، ولكن دون خشونة ، وهذا قد يعطى انطباعا خداعيا عن أن الشعر سميك .
    وتلك المستحضرات يجب أن تستعمل على شعر مبلل ، قبل تصفيفه .

  • مسمكات الشعر.
    وتلك أنواع من الراتنجات التى تعمل بطريقة مختلفة ، فهى تزيد من حجم الشعر إلى الضعف وذلك بجعل ليفة الشعر أن تتمدد فى الحجم ، نتيجة امتصاص تلك المركبات إلى داخل الشعر وتجعله يبدو أكثر كثافة وحجما .
    وتلك المستحضرات توجد على هيئة ( سبراى ) أو رزاز .. أو فى صورة جل أو كريم وجميعها يتم فردها على شعر مبتل ، وقبل تجفيفه .

  • صبغات الشعر.
    فالصبغة قد تعطى انطباعا بأن الشعر أكثر سمكا وكثافة ، كما أن ظلال الصبغة يعطى مظهر أكثر تواجد للشعر فى الرأس .
    ولكن عند استعمال الصبغة ، فإنه يجب الحذر من تلك التى تحتوى على المواد المؤكسدة ، أو مركبات الأمونيا ، لأن كلاها قد يدمر الشعر وفروة الرأس ، وتجعل الشعر يتقصف ، ويخف فى الكثافة .
    لأن ( البروكسيد ) أو ماء الأكسجين على وجه الخصوص ، تدمر الكيراتين المكون لجسم الشعر ، خصوصا لو كان ذلك مع مادة الصبغة ، والنتيجة هى الحصول على شعر ضعيف .

  • عند التمشيط أو استعمال الفرشاة.
    لكى تحمى شعرك من التقصف والتلف ، فإنه ينبغى اتباع النصائح التالية :
    • أستعمل مشط واسع الفتحات ، وذلك أفضل من الفرشاة ، لأن الكثير من استعمال الفرشاة يؤدى إلى تقصف الطبقة الخارجية للشعر .
    • لو أنك لا تزال حريصا على استعمال الفرشاة فى تصفيف الشعر ، فإنه يجب استخدام تلك الفرشاة المصنعة من الألياف الطبيعية ، لأنها سوف تزيل الأوساخ والأتربة العالقة بالشعر وبكفاءة .
    • قلل من استخدام الشد المبالغ فيه لخصلات الشعر ، خصوصا عند استعمال آلات تجعيد الشعر .