أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.



الأملاح المعدنية هى مواد هامة لتكوين النسيج العظمى ، وأنها تقوم ببعض العمليات الحيوية والفسيولوجية الهامة فى الجسم ، والتى تشمل الأيض ( الميتابولزم ) وانتاج الطاقة اللازمة لحركة الجسم ونشاط كل أعضاءه .

والأملاح المعدنية التالية تعتبر هامة وتلعب دورا كبيرا فى نمو الشعر ، والحفاظ عليه من التلف:
  • البورون :
    وهذا المعدن يوجد فى الطماطم ، والفلفل الأخضر ، والخضراوات الأخرى ، وهو يعتبر من المعادن الأثرية الهامة ، خصوصا فى عمليات الأيض الغذائى .
    فهو يساعد الجسم على امتصاص المعادن الأخرى مثل الكالسيوم ، والفسفور ، والماغنسيوم .
    وهذا المعدن هام الحصول عيه بكميات صغيرة ، لضرورة الحفاظ على العظام والأنسجة لكى تظل سليمة .
    وقد يمكن الحصول على هذا المعدن ، ضمن مكونات أو مكملات أخرى تحتوى عليه .

  • الكالسيوم :
    وهو من المعادن الذى يذخر بها الجسم دوما ، وأن 99% من الكالسيوم الموجود بالجسم فهو مترسب فى العظام ، والأسنان ، والباقى موجود فى باقى أنسجة الجسم المختلفة بما فيها الشعر .
    وتعتبر منتجات الألبان أطعمة غنية بعنصر الكالسيوم ، كما أن بعض الخضراوات ، بها كميات لا بأس بها من هذا المعدن ، مثل الكراث ، والبركلى ، واللفت ، ومن الأسماك فإن السلمون المحتوى على العظم يعتبر غنى بعنصر الكالسيوم .
    والجرعة التى يمكن الحصول عليها يوميا هى من 1.200 إلى 1.500 ميلى جرام فى اليوم

  • النحاس :
    هو عنصر موجود فى كل أنسجة الجسم ، وهى يساعد فى تكون العظام ، ومادة الكولاجين الضامة لكل الأنسجة فى الجسم ، كما أنه هام لإنتاج الطاقة ، والتوصيل الكهربى فى الخلايا العصبية داخل الجسم ، وانتاج كريات الدم الحمراء .
    وبالاضافة لذلك ، فإنه يدخل فى تكون الشعر ونموه بصورة طبيعية ، وإنه يمنع الخلل الذى قد يحدث فى اللون أو التكوين للشعر ، وهو هام أيضا لمنع حدوث الصلع .
    ومعظم النحاس الموجود فى الجسم يختزن فى الكبد ، وتوجد كميات قليلة منه فى الجلد والمخ والعظام ، ونخاع العظام ، والعضلات .
    والجسم فى الظروف الطبيعية فى حاجة إلى من 1.5 إلى 3 ميلى جرام من هذا العنصر كل يوم .
    والنحاس موجود تقريبا فى جميع المواد الغذائية ، ويكثر على وجه الخصوص فى المحار ، وبلح البحر ، الكبد ، والكرز ، والحبوب أو الغلال الكاملة ، والبيض ، والدجاج ، والفاصوليا

  • اليود :
    هذا العنصر موجود فى كل أجزاء الجسم ، ولكن تركيزه يزداد فى الغدة الدرقية الموجودة بمقدمة الرقبة .
    ووظيفة اليود هى عمل هرمونى الغدة الدرقية ، وأحدها هو الثيروكسين ، اللازم والهام لنمو غمد الشعر ، والغدة الدهنية المحيطة بالشعر ، والثيروكسين يساعد فى تغذية مكونات الشعر والنقص فى هذا الهرمون يؤدى إلى المشيب المبكر للشعر ، وتقصفه بسهولة .
    ويعتبر ملح الطعام ، والطحالب البحرية ، هما من أهم العناصر التى تحتوى على اليود .
    والجرعة اليومية من اليود فى حدود 150 ميكروجرام ، ويمكن الحصول عليها من شرب كوب من الحليب مثلا ، أو الحصول على قدر من ملح الطعام يوازى نصف ملعقة صغيرة موزعة على اليوم كله . وزيادة جرعة اليود عما هو مقرر تصبح سامة للجسم ، فتلك قد تعمل على تضخم الغدة الدرقية ، وتخل بعمل الهرمونات الطبيعية فيها .

  • الحديد :
    الحديد هو عنصر هام لنمو جميع الخلايا والأنسجة فى الجسم ، كما أنه يساعد على بناء جهاز مناعى قوى للجسم ، كما أنه عنصر حساس لنمو وبناء الشعر .
    فلو تبين لك أنك تفقد شعرك بدون سبب واضح ، فلابد أن هناك نقص فى عنصر الحديد فى جسمك .
    وتقصف الشعر هو مظهر أخر لنقص الحديد فى الجسم عن المعدلات الطبيعية .
    وهناك 500 مليون انسان حول العالم يعانون من تلك المشكلة ، وذلك للأسباب التالية :
    • المرأة التى فى طور الحمل والإنجاب ، والتى تعانى من فقد كميات كبيرة من الدم أثناء كل دورة فى خلال تلك المرحلة .
    • المرأة التى ترضع طفلها ، والذى يستنفذ جزء من المخزون لديه من الحديد .
    • النباتيون من الناس الذين قد لا يمكنهم الحصول على الكميات اللازمة من الحديد من العناصر النباتية ، مثلما توجد فى اللحوم أو منتجات الألبان .
    • أى فرد يتغذى على أطعمة فقيرة فى المحتوى الغذائى.

    والفيصل فى وجود ما يكفى من حديد فى جسم الإنسان ، هو عمل فحص للدم لهذا الغرض لقياس نسبة الفيريتيين ، وهو مركب مكون من الحديد والبروتين وموجود فى دماء جميع خلايا جسم الإنسان ، ونسبة الفيريتيين السليمة فى الدم ، هى التى تتعدى 40 .
    وأفضل طريقة للحصول على الحديد ، هى أن يكون بصورة طبيعية وليس عن طريق مكملات الطعام ، حيث أن الحديد يوجد فى اللحوم الحمراء والكبد ، والدواجن ، ولحم الرومى .
    كما أن الخضراوات داكنة الأوراق ، والفواكه المجففة ، مثل الزبيب والمشمش ، وكذلك رقائق الذرة ( الكورن فليكس ) أو الخبز المدعم بالحديد ، كلها مصادر جيدة للحصول بصورة طبيعية على هذا العنصر ، ويمكن امتصاصه بسهولة فى الجسم من تلك المواد الغذائية وخاصة الحيوانية منها .
    ولسرعة امتصاص الحديد من الجسم ، فإنه يمكن تناول فيتامين ( ج ) مع تلك العناصر الغذائية التى تحتوى على الحديد .
    كما أن الرياضة المعتدلة ، مع مواد الطعام عالية الكفاءة ، فالجمع بينهم يمكن أن يساعد فى امتصاص عنصر الحديد بسهولة .
    والجرعة الموصى بها من الحديد يوميا ، هى 15 ميلى جرام .

  • الماغنسيوم :
    هو عنصر هام وحيوى لكثير من عمليات ( الميتابولزم ) أو الآيض فى جسم الإنسان ، وهو أيضا هام لنمو الشعر بصورة طبيعية ، حيث أنه يساعد الجسم فى أيض الكالسيوم ، ولا يمكن للكالسيوم أن يعمل إلا فى وجود الماغنسيوم .
    والماغنسيوم موجود بكثرة فى الحمص الشامى ، والبنجر ، واللفت ، والجسم فى حاجة يومية إلى 280 ميلى جرام للتمتع بصحة طيبة .

  • المنجنيز :
    وهو عنصر هام لمساعدة الزنك فى الاتحاد مع البيوتين ، وهما عنصران هامين لنمو الشعر نموا جيدا ، كما أنه يحيد دور بعض الهرمونات الضار على منابت الشعر مما يجعله عضوا هاما فى المجموعة التى تقوم على تغذية الشعر وحمايته من التلف.
    والمنجنيز يدخل أيضا فى تركيب العظام والغضاريف ، ويلعب دورا كبيرا فى تمثيل مواد الطعام المختلفة .
    وأعراض النقص فى هذا العنصر تشمل ضعف العضلات واضطراب فى الاشارات العصبية بالمخ ، وخلل بمستوى تمثيل الجلوكوز ، وضعف فى النسيج العظمى والغضاريف . ويرجع السبب الرئيسى لقلة المنجنيز فى الجسم إلى تناول المواد السكرية المختلفة .
    والجرعة اليومية من هذا العنصر ، هى من 3 إلى 9 ملى جرام فى اليوم للحفاظ على صحة جيدة . ويوجد المنجنيز فى الحبوب الكاملة ، وصفار البيض ، والخضراوات الطازجة .

  • السلنيوم :
    هو معدن أثرى ، يعمل مع مواد الغذاء الأخرى لحماية الجسم ضد الأمراض ، وتقوية الجهاز المناعى ، وأيضا كمضاد هام للأكسدة ويحافظ على مرونة الجلد وتأخير حدوث التجاعيد فيه .
    والسلنيوم موجود فى نخالة الحبوب المختلفة ، مثل القمح وغيره ، وفى التونة ، والبروكلى والبصل والثوم .
    والجسم فى حاجة إلى 55 ميكروجرام كجرعة يومية ، ويحذر من تناول جرعة أكبر من ذلك

  • السيلكا :
    وهو عنصر أثرى موجود فى النباتات وخاصة فى خلاصة عشب ذيل الحصان أو Horsetail .. أو من الطحالب البحرية .
    وهذا العنصر يدخل فى تكوين العظام والكولاجين الذى يضم الأنسجة بعضها البعض ، كما أنه هام لتكوين الجلد والأظافر ، والحفاظ على شعر صحى وسليم .
    والأغذية الغنية بالسليكا ، تشمل الألفا ألفا ( يشبه البرسيم ) والبنجر ، والحبوب أو الغلال والخضراوات الطازجة.

  • الكبريت :
    وهو عنصر هام وموجود فى كل خلية بالجسم ، ولكنه أكثر تركيزا فى الشعر والجلد ، والأظافر .
    ويعرف الكبريت على أنه (معدن الجمال) لأنه يجعل الشعر أكثر تألقا ولمعانا ، كما أن الكبريت يعتبر عنصر حيوى وهام لتكوين الأحماض الأمينية ، مثل السيستين ، والسيستايين وكلاهما له علاقة مباشرة بصحة الشعر وحيويته ، كما أن الكبريت يوجد بكثافة فى بروتين الشعر أو الكرايتين .
    والأغذية البروتينية تحتوى على كميات كافية من الكبريت ، وهو موجود فى اللحوم والأسماك ، والمكسرات ، والبيض ، والملفوف أو الكرنب ، وبراعم البرسل .

  • الزنك :
    هو عنصر موجود فى جميع خلايا الجسم بلا منازع ، وهو يساعد فى نمو الخلايا جميعها بما فيها الشعر والجلد ، وهو هام فى علاج حالات الصلع المختلفة .
    فهو يتعاون مع فيتامين ب6 لمنع خروج مركب ( DHT ) الذى يعمل على فقد الشعر .
    والجرعة المناسبة هى 100 ميلى جرام من فيتامين ب6 + 25 ميلى جرام من الزنك يوميا .
    والزنك يساعد على امتصاص الفيتامينات من الجسم ، وتكسير المواد الكربوهيدراتية وتخليق البروتين داخل الخلية ، وانشاء الكولاجين بين الأنسجة لتضم بعضها البعض ، ويقوى من عمل الجهاز المناعى للجسم.
    والطعام الغنى بالبروتين ، مع الغلال المختلفة ، غنى بالزنك ن كما أن المحار واللحوم الحمراء والمكسرات والحبوب الزيتية ، وخميرة الخبز ن كلها بها كميات جيدة من الزنك .
    والجرعة المطلوبة فى اليوم هى من 20 إلى 30 ميلى جرام .