أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.



  • فحص حالة فروة الرأس.
    يقوم طبيب الأمراض الجلدية عادة ، بفحص حالة فروة الرأس ، لكى يحدد كيفية ضعف كثافة الشعر فى بعض المناطق بها ، لكى يحدد نوع الصلع وأسبابه .
    فقد يكون تساقط الشعر على اشكال عدة ، وتأخذ مسارات مختلفة ، فنها ما يشبه شكل الثعبان على فروة الرأس ، ومنها ما هو على شكل مثلث ، ومنها ما هو على شكل نحول للشعر وسقوطه فى مناطق عدة على فروة الرأس كما الفحص الطبى لفروة الرأس ، قد يبين وجود التهابات فطرية أو ميكروبية أو مرضية بها فلو أيقن الطبيب لذلك ، فحتما أنه سوف يطلب مزرعة من فروة الرأس لبيان نوع المرض الذى ألم بها.

    كما أن الطبيب قد يلجأ إلى نوع من الاختبارات والذى يعرف باختبار الشد ، وفى المعتاد فعند شد حوالى 10 شعرات ، فإنه يحدث أن تخرج أثنين فقط من هذا المجموع ، وهذا أمر طبيعى .
    بينما فى الأحوال المرضية التى تصيب فروة الرأس ، فإن عدد 5 شعرات أو أكثر تخرج جميعها من فروة الرأس ، فإن ذلك يعتبر أمرا مرضيا وغير طبيعى
    وهذا الاختبار لشد الشعر ، يتم بغرض تشخيص الصلع الأندروجينى من عدمه
    ففى الحالة الإيجابية للمرض ، فإن الشد على الشعر الملاصق لمنطقة السقوط بفروة الرأس ، ينتج عنه خروج الكثير من الشعرات والتى تتعدى 6 شعرات فى كل مرة ، وهذا معناه أن المرض نشط وأن الكثير من الشعر سوف يتساقط

  • الفحص والتقييم الميكروسكوبى.
    قد يتطلب الأمر من الطبيب المعالج أن يفحص ذلك الشعر المنتزع تحت الميكروسكوب ، لكى يتعرف على طور ونوع ومراحل نمو الشعر المنزوع وكثرة وجود المواد الصبغية فيه من عدمه .

  • الحصول على عينة من فروة الرأس.
    فهى لازمة للمساعدة على نفى أو اثبات السبب وراء سقوط الشعر.
    وهى من أنسب وأفضل الأبحاث وراء معرفة السبب وراء سقوط الشعر.
    فهى تدرس لمعرفة أثر الأجسام المناعية ، أو وقف نمو النسيج الشعرى بفروة الرأس ، أو بيان السبب سواء كان ميكروبى أم غيره من الأسباب .

  • اختبارات أخرى قد يتم بحثها.
    • اختبار الغدة الدرقية ، وبيان نشاطها.
    • اختبارات للدم لبيان إذا كان الفرد يعانى من الأنيميا أو غيره من أمراض الدم أو الجسم عموما والتى تؤثر فى صحة الشعر.
    • بيان مستوى الأندروجينات فى الدم ، أو عدم التوازن الهرمونى بينها.