أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الشيكوريا

Chicory

Cicorium intybus

الشيكوريا، أو اليعضديد، أو الجعضديد، وهي من النباتات البرية التي تنمو بين الزراعات المختلفة، وتعتبر لدي البعض من الحشائش الغير مرغوب فيها، بالرغم من أنها من النباتات ذات القيمة الصحية العالية لما تحويه من طعم مر وقدرة عالية علي التداوي من العديد من الأمراض.
فعصير الشيكوريا يعتبر من العلاج الشعبي الذي يعالج الكثير من الأمراض خاصة الأمراض السرطانية، والأورام المختلفة للكبد، والجهاز الهضمي، والرحم.
ومطحون الحبوب يستخدم لعلاج أمراض الطحال وتضخمه، ومغلي الأوراق مع عسل النحل يفيد كغرغرة لعلاج الأورام المستعصية بالفم.
وعصير الأوراق يعتبر مهدئ للنفس، ويزيل المياه الزائدة بالجسم (الاستسقاء) كما أنه نافع لحالات الأزمات الصدرية، وعسر الطمث، وعسر الهضم، ومفيد لحالات هشاشة العظام، وأيضا يساعد في إذابة حصى المرارة, كما أنه منشط جنسيا، خاصة مع مغلي الحبوب.
ولقد أكتشف الباحثون في مصر أن جذور الشيكوريا لها منافع أخري جمة علي القلب والجهاز الدوري للدم، وأنها تنشط القلب بطريقة مشابهة لما يقوم به عقار الديجاتاليس.
ومن المعروف أن قهوة الشيكوريا (المصنعة من الجذور)، مفيدة لتقوية الكبد وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أنها مطهرة ومنشطة للطحال، وتعالج حالات الصفراء عند حدوثها.
'
ومن ضمن الأبحاث التي تمت في هذا الصدد، هو إعطاء عدد من الفئران
(70 فأرا) خلاصة الشيكوريا، بينما تم حقنهما بجرعات مميتة من دواء الأسيتوموفين المماثل لدواء (البنادول، والتيلانول) المخرب والسام للكبد.
وكانت نتيجة البحث أن نجا جميع من تناول خلاصة الشيكوريا من الفئران. وما لم يتناولها من الفئران فقد قضي عليه بسبب نفس الجرعة من دواء الأسيتوموفين والتي أعطيت للجميع بالتساوي.
والشاي المصنوع من جذور نبات الشيكوريا يطهر المسالك المرارية، ويمنع حدوث حصى المرارة.
ويمكن عمل شاي الشيكوريا بغلي 3 ملاعق كبيرة من جذور الشيكوريا المقطعة قطعا صغيرة، ثم نقلل الحرارة لأقل قدر ممكن، ويمكث عليها المغلي لمدة 20 دقيقة، بعدها يزال القدر من علي النار، ويترك الشاي لمدة 45 دقيقة، ويشرب من 2 إلى 3 كاسات بين وجبات الطعام، ومثلها قبل النوم بساعتين.
كما أن شرب 30 جرام من منقوع الشيكوريا في لتر من الماء المغلي يعتبر عظيم الجدوي في علاج مرض الصفراء الناجم عن سدد المجاري المرارية بالكبد، وأيضا مفيد لحالات تضخم الكبد، وللنقرس، والأمراض الروماتزمية الأخري، كما أن المنقوع المحضر من الأوراق الطازجة مفيد في حالات حصى المرارة.
ولكن يجب الحذر من تخطي مقدار أكثر من 6 كاسات من شاي الشيكوريا في اليوم، حيث أنها وبمثل تلك الجرعة تعمل علي إقلال الحيوانات المنوية لدي الرجال أي الإقلال من الخصوبة.