أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

دميانه

Damiana

Turnera aphrodisiaca

الدميانة هى عشبة صغيرة وأسمها العلمى Turnera aphrodisiaca ذات أوراق لها رائحة عطرية موجودة فى كل من المكسيك، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وفى وسط الأنديز. وهى من الأعشاب الهامة والمفيدة للجنسين، وتستخدم الأوراق للأغراض الطبية.
وقد أشتهرت بأنها من المنشطات الجنسية منذ قرون عدة كانت تستعملها حضارة (الماى) القديمة لهذا الغرض. وكما كان يقال بأنها تستعمل لإعادة التوازن المفقود إلى الجسم البشرى. فهى تعتبر من المقويات الجنسية، ومضادة لحالات الإكتئاب، ومدر للبول، وللطمث، وملين للبطن، ومقوى للأعصاب، ومشهية للطعام، ومقو عام للجسم على كل حال.

مواد الفيتوكيميكالز الموجودة فى الدميانة.
السينول، والتراميثوكسى فلافون، والأبيومينويدز، والألفابينين، والأربيوتين، وحمض الأسكوربيك، والكروميوم، والسلنيوم، والسليكون، والثيامين، والريبوفلافينن والتانات، والثيمول، والزنك، والبيتا سيتوسيتيرول beta-sitosterol الذى يعزى إليه الأثر المنشط للحالة الجنسية فى كلا الجنسين، وكذلك يوجد أيضا عناصر كيميائية معقدة أخرى. 

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
استخدمت أوراق الدميانة أصلا كدواء من قبل القرويين في شمال أمريكا، بالتحديد منطقة خليج المكسيك، وجنوب كاليفورنيا، حيث توجد الدميانة في المناخات الحارة الرطبة، بما فيها جزء من تكساس وجزر الكاريبى، ونامبيا.
كما أنها توجد منتشرة فى الأقاليم المشابهة فى العالم، وهى تنمو من الحبوب، وتزهر فى الصيف.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
ينادى بالدميانة كعقار مثير للشهوة الجنسية منذ الأزمنة السابقة، وبالتحديد من قبل السكان الأصليين للمكسيك. وقد اشتملت الاستخدامات الشعبية الأخرى على علاج حالات أزمات الربو، والالتهابات الشعبية للرئتين، والعصاب neurosis (اضطراب عصبي وظيفي) والعديد من الاضطرابات الجنسية. وقد تم ترويجها على أنها عشبة تثير النشوة euphoria-inducing substance، وهى تحتوى على عصير لبنى القوام في مختلف الأوقات.

المركبات الفعالة فى نبات الدميانة:
تم إجراء أبحاث كثيرة على الزيت الأساسي لعشبة الدميانة، الذي يحتوي على مواد عديدة صغيرة ذات رائحة فواحة تسمى التربينات terpenes. وحتى الآن لم يتضح إذا كان الزيت الأساسي هو حقا المكون الرئيسي الفعال للدميانة. كما أن بها بعض المكونات الأخرى مثل الراتنجات والصمغ. 
وتحتوي الأوراق أيضا على مواد الأربتين arbutin  المضادة للبكتيريا ومركبات شبه قلوية ومركبات أخرى فعالة.
تم الإثبات في أنابيب الاختبار أن عصارات الدميانة تلتصق على نحو هزيل بمستقبلات البروجيسترون فى الخلايا.
كما أن بها بعض الجلوكوزيدات مثل Cyanogenic tetraphyllin، والزيت الطيار Deltacadinene، والثيمول thymol وهو العنصر الفعال المضاد للعدوى والمنشط للرغبة الجنسية. 
وهكذا، يمكن أن تكون الدميانة عشبة مفيدة لبعض مشاكل النساء، وبالرغم من الدراسات التي أجريت على الإنسان فلم تنظر في هذه الإمكانية بعد، وأنه ليس هناك استخدام تقليدي هام.

تم استخدام الدميانة بالارتباط مع الحالات التالية:

  • مضادة لحالات الإكتئاب النفسى.
  • عدم القدرة على الانتصاب.
  • مزيلة للتوتر والقلق.
  • حالات القذف المبكر والعنة لدى الرجال.
  • لتنشيط الجهاز التناسلى فى الرجل والمرأة.
  • لتأخر الدورة الدموية.
  • لعلاج الصداع المصاحب لحدوث الدورة.
  • مدرة ومطهرة للبول لوجود الهيدروكيونين.
  • مضادة للإمساك، وضعف حركة القولون.

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
نصف كوب من الأوراق، تنقع فى كوب من الماء الحار لمدة 20 دقيقة، ويشرب ملو كوب مرتين فى اليوم. كما توجد أيضا أشكال أخرى علاجية مثل الصبغة ويؤخذ منها من 1 إلى 3 مل مرتين فى اليوم، كما توجد الحبوب، والكبسولات المتوفرة فى الأسواق.
ومنذ عام 1888م. وحتى عام 1947م. كانت أوراق الدميانة والصبغة المستخرجة منها مسجلان فى دستور الأدوية العالمى كدواء معتمد.
وعلى مدى المائة عام الماضية ثبت أن الدميانة قد حسنت من الأداء الجنسى لكل من الرجل والمرأة على حد سواء، وذلك بسبب أن الدميانة مضادة لحالات الإكتئاب النفسى الذى يحول دون النظر بتفاؤل إلى كل ما هو إيجابى فى حياة الأفراد الذين يعانون من المشاكل النفسية.
لذا فإن الدميانة مفيدة للرجال المصابون بالعنة، والنساء المصابات بالبرود الجنسى.
فضلا عن أن الدميانة تستخدم كمقو عام، ومدر للبول، وضد نوبات السعال، وملين عام خفيف، وتزيل الصداع، وتساعد على منع التبول فى الفراش لدى البعض من الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة، كما أنها تعتبر مقو لعضلات الجهاز الهضمى.
وينبغى العلم بأن تناول الدميانة يعوق امتصاص الحديد من الجسم، لذا ينبغى الحذر فى التمادى فى تناول تلك العشبة حتى لا يؤدى ذلك إلى حدوث الأنيميا الحادة لدى الأفراد الذين يتناولون الدميانة.
والدميانة تستخدم فى المكسيك كمقو عام للجنسين، ومضادة لحالات الإكتئاب النفسى، كما أنها علاج مفيد لآلام الخصيتين، ولإخراج المنى الغير أرادى، وسرعة القذف، والتهاب الكليتين، ومقو عام للمخ والجهاز العصبى. 

ولإعداد شاي الدميانة، يتم إضافة 250 ملي لتر (1 كأس) من الماء المغلي إلى 1 جرام من الأوراق الجافة، وتترك لتنقع لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة. يشرب ثلاثة كاسات في اليوم.
لاستخدامها في شكل صبغة، يؤخذ مقدار 2-4 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم.
عادة لا تستعمل الدميانة لوحدها، غالبا ما تكون أكثر فعالية مع الأعشاب الأخرى ذات التأثير المماثل أو المكمل مثل نبات uva - ursi، ومع ذلك، لا ترى دراسة اللجنة الألمانية للأعشاب في الاستخدام التقليدي تأييدا للاستخدام العصري لتلك العشبة.

هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
لهذه الأوراق تأثير مسهل بسيط، يتأكد أكثر في تناول المقادير الكبيرة التى قد تسبب الإسهال حتما.