أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

عود الصندل

Sandalwood

Santalum Album

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
عود الصندل، ويقال له أيضا: جندل، وجندن، وجندان، أو صاندل.
تنمو أشجار الصندل في الهند وجنوب شرق آسيا على نطاق واسع، ويبلغ ارتفاع الشجرة حوالى 10 أمتار، وخشب الصندل يصلح للنقش أو النحت كما ينتج الزيوت الطيارة الأساسية والتى تستخدم فى النواحى الطبية.

الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
تم استخدام زيت عود الصندل تقليديا لعلاج أمراض الجلد، والإسهال، والدوسنتاريا، والسيلان، وعدد من الحالات المرضية الأخرى. وفي العلاج الصيني التقليدي، يعتبر زيت عود الصندل عامل مسكن ممتاز للألام.

المركبات الفعالة:
يمثل الزيت الأساسي الطيار نحو من 3 –6 % من وزن الخشب المحتوى عليه، ويحتوى هذا الزيت الطيار على كميات عالية من ألفا، وبيتا سانتالول alpha- and beta-santalol. وتلك الجزئيات الصغيرة تحمل خصائص مقاومة للبكتيريا. كما يحتوى زيت الصندل أيضا على السيسكوستيربينول sesquiterenols والراتنجات، والتانات، أما عود الصندل الإصطناعي فهو لا يحتوي على تلك المركبات الفعالة.

ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
أفادت لجنة الدراسة الألمانية باستخدام 1- 1.5 جرام من الزيت الأساسي للعلاج المساعد لالتهابات الجهاز البولي. وهذه يجب أن تجري فقط تحت إشراف الطبيب.
والعلاج يجب أن لا يتجاوز 6 أسابيع.
ومن الناحية النموذجية، فإن قطرات قليلة من زيت عود الصندل تذاب في نصف كوب من الماء، وتستخدم مباشرة على المنطقة الملوثة في الجلد مرات عدة يوميا.

تم استخدم عود الصندل فيما يتصل بالأحوال التالية.

  • مطهر، وضد التلوث.
  • يستخدم فى صناعة العطور، والأثاث الفاخر، وكذلك فى صناعة المسابح الفاخرة. 
  • لعلاج التهابات المثانة والجهاز البولى.
  • لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

هل هناك أي تأثيرات جانبية؟
بعض الأفراد ربما يتعرضون إلى تهيجات جلدية خفيفة من الاستخدامات الموضعية لزيت عود الصندل. والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى يجب أن لا يستخدموا عود الصندل داخليا.
وحتى نعرف المزيد، فإن زيت عود الصندل يجب أن يتم تفاديه للاستخدام الداخلي أثناء الحمل واثناء الرضاعة.
كما يجب الحذر من تناول الرضع والأطفال زيت عود الصندل داخليا لأى سبب كان.