أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

البطيخ

Watermelon

Citrullus vulgaris

بذور البطيخ ومن هو من فصيلته النباتية، مثل الخيار، والقاوون، والشمام، والقثاء، والكانتالوب، تحتوى على مركب كيميائى يسمى (كيوكيوربوسترين Cucurbocitrin) والذى له خاصية التأثير على الشعيرات الدموية، حيث يزيد من نفاذيتها للسوائل، وخصوصا فى الكلى مما يجعل الكثير من سوائل الجسم الزائدة عن الحاجة تهرب إلى الخارج مع البول. وهذا مما قد يساعد البعض فى التخلص من تورم الجسم نتيجة احتجاز تلك السوائل بداخله.
كما أن البطيخ يعتبر مصدر هام لعنصر البوتاسيوم الهام لسلامة عضلة القلب، والذى يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة بداخله، وبذلك فإنه يضاد عمل الصوديوم الموجود فى الكثير من الأطعمة، خصوصا المحفوظ منها.
ولهذا فإن البطيخ يعتبر من أفضل أنواع الفاكهة المدرة للبول بصورة طبيعية وعلى العموم فهو يعمل على إزاحة السموم والمخلفات من المثانة البولية وبدون أى مضاعفات جانبية.
وأفضل طريقة لتناول البطيخ، هو بين الوجبات الغذائية، أو حتى بعد ساعة من تناول الطعام، ويحذر تناوله مع الطعام نفسه، وذلك حتى تعم الفائدة من كونه مطهر للجسم من فضلات الطعام.
وبذور البطيخ تستعمل لعمل شاى منها، وذلك بغلى 2 ملعقة كبيرة من بذور البطيخ، فى 2 كوب من الماء، ودع الجميع يغلى لمدة 5 دقائق، ثم أتركه حتى يبرد، صفى وأشرب من 2 كوب إلى 4 كوب يوميا ويمكن تحليته إذا أردت ذلك.
أو أن تطحن البذور وتحولها إلى بودرة، ضع ملئ ملعقة صغيرة على كوب من الماء المغلى لعمل الشاي كما تقدم، وأشرب.
ولا شك فإننا سوف نذكرك بأنه كلما أشتريت البعض من البطيخ، فما عليك إلا أن تبقى على بذور البطيخ لاستعمالها على مدار السنة فى تنظيف الجهاز البولى لديك من الشوائب.

البطيخ علاج لحالات الصداع النصفى. 
تناول شريحتك من البطيخ، وبعد أن تؤكل اللب، أبقي على القشرة، وضعها على الجبهة من ناحيتها الداخلية وعلى أن تكون فى وضع مفرود على الجبهة وحتى جانبى الرأس.
والخيار، أبن عم البطيخ: يحتوى على بعض الهرمونات النباتية والتى تساعد كثير فى الحد من متاعب البروستاتة عند الرجال، كما أن الخيار يحتوى على هرمون أخر يساعد غدة البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين. كما أن الخيار يعتبر مهدئ لبعض حالات القيء، كما أنه مفيد لحالات التعرق من الجسم. والخيار غنى بمعدن المغنسيوم، والذى يعتبر مزيل طبيعى للعرق.
أما الكانتالوب قريب العائلة. فهو مفيد للقلب والصحة العامة، ويعتبر مضاد للتجلط، حيث يحتوى الكانتالوب على مركب (الأدينوزين) والذى يعتبر مثبط قوى يعمل على منع تجمع الصفائح الدموية مع بعضها، وبالتالى منع حدوث الجلطات داخل الأوعية الدموية المختلفة، لذا فإن الكانتالوب مفيد صحيا فى منع حدوث أمراض القلب أو الجلطة المخية.