أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

اليكة

Yucca

Yucca spp

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
تستخدم الساق والجذور لتلك النبتة طبيا، وهى تنمو كشجيرة صحراوية، موطنها الأصلى في جنوب غرب الولايات المتحدة، وترتبط بشجرة اليشع (Joshua).

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:  
يستخدم المواطنون الأصليون (الهنود الحمر) الأوراق الزلقة أو الملساء من اليكة لحالات عديدة. كما تستخدم الكمادات أو الحمامات لتقرحات الجلد والأمراض الأخرى وكذلك لالتواء المفاصل.
إن الالتهابات بكافة أنواعها بما في ذلك التهاب المفاصل، والنزيف الحاد يمكن أن تعالج أيضا باليكة. وتفيد بعض التقارير أن الأمريكان يغسلون رؤوسهم باليكة لمحاربة تساقط الشعر، والقضاء على قشرة الشعر.

المركبات الفعالة.
العوامل الطبية الرئيسية فى اليكة هي الصابونيات، كما أن لها قابلية الذوبان فى الدهون وقابلية الذوبان في الماء وبالتالي تعمل مثل الصابون.
وينظر إلى المرضى الذين يعانون من التهابات العظام والتهابات المفاصل الروماتيزمية (الروماتويد) على أنهم قد يستفيدون من تناول مستحضرات اليكة المعايرة، ويتوقع إن تعمل صابونينات اليكة بأن تسد انطلاق المواد السامة من الأمعاء إلى المناطق المتضررة مثل العظام والمفاصل، والغضاريف، وبالتالى يمنع حدوث الألتهابات المشار إليها فى تلك الأعضاء المختلفة.  
وإن مستخلص صنف، أو نوع واحد، قد وجد أنه يقاوم الخلايا السرطانية في دراسات أنبوب الاختبار.

لقد تم استخدام اليكة فيما يتصل بالحالات التالية.  

  • التهابات العظام المختلفة.
  • التهابات المفاصل الروماتيزمية.

ما هي المقادير التي يجب تناولها؟
كبسولتان أو قرصان من صابونيات اليكة يمكن تناولهما كل يوم. وضعف هذه الكمية استخدمت في بعض الحالات المرضية، وربما تكون مطلوبة لالتهابات المفاصل الحادة بجرعات أكثر.
وعوضا عن ذلك يمكن غلي 10 جرام من الجذور في ماء مغلى لمدة 15 دقيقة ويمكن تناول 3-5 أكواب من هذا الشاي كل يوم.

هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
ربما تحدث اليكة غائطا سائبا (مسهل) عند تناول جرعات عالية منها.
وأن اليكة والصابونيات الأخرى يمكن أن تحدث انفجارا في كريات الدم الحمراء (تعرف بتحلل الدم) في أنابيب الاختبار، ولكن المستوى الذي يحدث فيه هذا الأمر عند تناول الصابونيات بالفم إذا - حدث كاملا - لم يعرف حتى الآن.

ولقد تمت الموافقة على استخدام اليكة في الأغذية كعنصر رغوي (خاصة في بيرة الجذور).
وطالما أنه لا توجد تقارير حول مشكلة انحلال الدم لدى شاربي بيرة الجذور فإن الملحقات العشبية لليكة يعتقد بأنها آمنة بصفة عامة.
واستخدام اليكة لأكثر من ثلاثة شهور متتابعة لا يوصى به لأنها قد تتداخل مع امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.