أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.



التدخين هو سبب مباشر للإصابة بأمراض السرطان ، وتلك المضار تأخذ سنوات عدة حتى تبدي شكلها المرضي المخيف.
والحقيقة الماثلة في الأذهان أن مدخن السجائر يموت في الغالب أقل عمرا عنه في غير المدخنين ، حيث دلت الأبحاث العلمية علي أن التدخين هو السبب المباشر في قصر عمر الذكور من المدخنين بمعدل 13.2 عاما وقصر عمر الإناث من المدخنات بمعدل 14.5 عاما.
وكلا من الرجال والنساء المدخنين يموتون عند أعمار صغيرة نسبيا ما بين 35 إلي 69 عاما. مقارنة بهؤلاء الذين لم يدخنون أبدا.
التدخين له مشاكل صحية عديدة قصيرة الأجل ، مثل حالات القصور في عمل الرئتين مثلا. وبسبب ذلك فإن المدخن يشعر دوما بقصر واضح في النفس ، وميل دائم للسعال المجهد والمؤرق للنفس والبدن ، كما أن هؤلاء المدخنين يشعرون بالتعب الشديد عند بذل أي مجهود بدني ولو كان بسيطا.
كما أن هناك مظاهر اعتلال أخري في أعضاء الجسم كتأثير مباشر للتدخين ومنها تناقص القدرة علي الشم والتذوق ، شيخوخة الجلد المبكرة وظهور التجاعيد والترهلات المختلفة في كل مكان ، مع زيادة فرص الإصابة ( بالعنة ) لدي الذكور من الرجال.