أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.



العلاج البديل للنيكوتين ويرمز له (NRTs) هي أنواع من الأدوية التي تساعد علي الإقلال أو وقف الأعراض البدنية نتيجة سحب النيكوتين من خلايا الجسم عند الرغبة في الإقلاع عن التدخين ، وذلك بقيام تلك المركبات البديلة بالحفاظ علي مستوي النيكوتين بالدم بجرعات ثابتة ودون تدخل من العناصر الأخرى الضارة بالجسم التي تسبب جميع الأمراض المزمنة المرتبطة بالتدخين والموجودة أصلا في كل أصناف التبغ ومنها تدخين السجائر بالطبع.
ومواد العلاج البديل للنيكوتين عديدة ومنها ، اللصقات التي توضع علي الجلد ، ومنها العلكة أو اللبان المحتوي علي النيكوتين ، وبخاخ أو رزاز النيكوتين ، وأقراص الاستحلاب.
وقد أجازت منظمة الأغذية والأدوية (FDA) كل تلك الأصناف من بدائل النيكوتين للتداول في الأسواق العالمية للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

ويجب علي المدخن أن يستخدم بعض من أي تلك الأصناف البديلة بالتزامن مع برامج ( تغيير السلوك اليومي للمدخن نحو التدخين ) مما قد يساعد المدخن في كسر حلقة الاعتماد النفسي علي التدخين لوحده لموجهة التحديات المختلفة التي تواجهه في الحياة.
ليس كل مدخن يستطيع الاستفادة من أحد تلك المركبات البديلة للنيكوتين. فمثلا هؤلاء الذين لديهم مشاكل صحية خاصة ، أو الحوامل من النساء لا يجب عليهم تناول تلك المنتجات البديلة للنيكوتين. عند استعمال منتجات النيكوتين فلا يجب تدخين أي نوع من أنواع التبغ مثل السجائر حتى يتجنب المدخن تناول جرعة مضاعفة من النيكوتين في وقت واحد ، لما في ذلك من خطورة مؤكدة.
كما توجد أدوية أخري تساعد المدخنين علي الإقلاع عن التدخين مثل الدواء المعروف (Zyban) وأسمه العلمي bupropion. والذي أجيز استعماله أيضا من قبل منظمة الأدوية والأغذية (FDA ) للمساعدة علي الإقلاع عن التدخين وهذا النوع من الدواء لا يحتوي علي النيكوتين ، ويلزمه وصفة طبية من طبيب متخصص لصرفه لمن يحتاجه من المدخنين.